undefined

المقادير

1 ملعقة كبيرة خميرة

1/4 كوب ماء دافئ

1/2 2 كوب دقيق

1/2 ملعقة صغيرة ملح

1/2 ملعقة صغيرة سكر

3/4 كوب حليب

1/4 كوب زيت

1 بيض مخفوق +2 ملعقة حليب للدهن

الطريقة

- تُذاب الخميرة في الماء الدافئ وتُترك لمدة 5 دقائق أو حتى تتفاعل.

- يُخلط الدقيق والملح والسكر في آلة العجن الكهربائية على سرعة بطيئة، وتُضاف الخميرة والحليب والزيت ويُعجن لمدة 10 دقائق أو حتى يتجانس العجين ويُصبح ناعماً (يمكن العجن باليد لمدة 25 دقيقة).

- يٌوضع العجين في وعاء مدهون بقليل من الزيت، ويُغطى ويُترك لمدة ساعة ليختمر، أو حتى يتضاعف حجمه.

- يُسخن الفرن على حرارة 180 درجة مئوية.

- يُفرد العجين بالنشابة على سطح أملس مرشوش بقليل من الدقيق، ويُشكل على هيئة دائرة سمكها حوالي 2/1 سنتيمتر ويُقطع بقطاعة قطرها حوالي 7 سنتيمترات.

- يُدهن أطراف الدائرة بخليط البيض ويُحشى العجين بحشوات حسب الرغبة (مثل خليط من الجبن الأبيض مع نعناع جاف)، ثم تُغلق الدائرة على الحشو حتى تُصبح نصف دائرة مع الضغط على أطرافها لإحكام الغلق بواسطة شوكة (تكون مغموسة في الدقيق حتى لا تلتصق بالعجين).

- يُدهن سطح العجين بخليط بالبيض مع عمل بعض الثقوب بواسطة شوكة، ويُمكن تزيينها برش سمسم أو حبة البركة أو فستق مجروش حسب الرغبة.

- تُخبز المناقيش لمدة 15 دقيقة أو حتى يُصبح لونها ذهبياً مع مُراعاة الوقت باختلاف الحشو.

اقتراحات الحشو

لحشوة السبانخ (زيت زيتون، سبانخ مقطعة، رمان حب، دبس رمان، عصير ليمون)

- يُسخن الزيت على نار متوسطة وتُضاف المكونات مع التقليب حتى تنضج السبانخ، ثم تُحشى الفطائر بوضع كمية من الحشو في منتصف العجين، وتُضم جوانب دائرة العجين مع الضغط على أطرافها لتلتقي في المنتصف في شكل ثلاثي الأضلاع، وتزين بحب الرمان.

لحشوة اللحم المفروم (لحم مفروم ناضج، صنوبر محمص للتزيين)

- يُوضع جزء من الحشو في منتصف العجين ويُضغط على أربعة جوانب دائرة العجين لتكون شكل مربع غير مُغلق تماماً، ويُزين بالصنوبر المحمص.

Post a Comment

أحدث أقدم