setatwebanatworld.blogspot.com

عجينة الكروسان

عجينة الكروسان طرية وهشة تحشى بالشوكولاتة او الزعتر او الجبنة، تقطع على شكل مثلث ثم تحشى وتلف، يمكن صنعها بالمنزل بكل سهولة، وحشوها بالحشوة المفضلة، جربيها واستمتعي بها.
مقادير عمل عجينة الكروسان:

ــ ربع كوب + 2 ملعقة كبيرة من الماء الساخن

ــ 17 غ من الخميرة الطازجة

ــ 2 ملعقة كبيرة من السكر

ــ 1 ملعقة كبيرة من الملح

ــ 1 و1/3 كوب من الحليب الفاتر

ــ 3 ونصف كوب + 1 ملعقة كبيرة او اكثر من الطحين

ــ ربع كوب من الزيت النباتي

ــ 400 غ من الزبدة
طريقة عمل عجينة الكروسان:

1. في وعاء صغير، اخلطي الماء الساخن، الخميرة، و2 ملعقة صغيرة من السكر، اتركيهم قليلاً 5 دقائق حتى تذوب الخميرة والسكر. ثم ضعي 1 ملعقة كبيرة + 1 ملعقة صغيرة المتبقية من السكر مع الملح في وعاء صغير واضيفي الحليب الدافئ، حركيهم حتى يختلطوا واتركيهم فترة ليذوبوا.

2. ضعي الطحين في وعاء كبير، واضيفي له مزيج الخميرة، ومزيج الحليب، والزيت، وباستخدام الملعقة اخلطي الطحين مع السوائل ليتشكل عجينا لزجاً ، ثم ضعيه على سطح أملس مرشوش عليه طحين، رشي طحين فوق العجين واتركيه لــ 2 -3 دقيقة، وباستخدام يديك وعليهما طحين، ادعكي العجين وضعي القسم القريب منه فوق القسم الأخر وهكذا، كرري هذه العملية لــ 8 – 10 دقائق حتى يصبح ناعماً.

3. ضعي العجين في وعاء كبير، غطيه بكيس نايلون، واضغطيه مباشرة على السطح، ثم لفي الوعاء بكيس ثاني، واتركيه بمكان دافئ ( حوالي 40°) لــ 3 -4 ساعات حتى ينفش ويتضاعف حجمه.

4. باستخدام يديك، اسحبي العجين من حواف الوعاء، وضعيه فوق سطح املس عليه طحين، رشي يديك بالطحين وادعكي العجين لتشكلي مستطيلا (8 ×12 انش). ولفيه على ثلاث لفات. ثم أعيديه إلى وعاء، وضعي فوق العجين كيس نايلون مباشرة، ولفي الوعاء بكيس آخر، اتركيه في مكان دافئ لنحو ساعة ونصف حتى يتضاعف حجمه، أو يمكنك تغطيته ووضعه في الثلاجة حتى ينفش ويتضاعف حجمه.

5. في هذه الأثناء، ضعي الزبدة في وعاء الميكسر واضربيها بالمخفقة، اضيفي 1 ملعقة كبيرة المتبقية من الطحيم واضربيهم حتى بصبحوا ناعمين وممزوجين جيدا.

6. ادعكي العجين قليلا في وعاء حتى تفرغيه من الهواء، انقليه لسطح أملس عليه قليل من الطحين، رشي طحينا على يديك، افركي العجين وادعكيه وشكلي منه مستطيلا (11×16 انش)، وفي حال ظهور فقاعات هواء في أي مرحلة من دعك العجين، استخدمي دبوسا لفقئها، ضعي ضلع المستطيل القصير بمواجهتك، وافرشي مزيج الزبدة على 2/3 من العجين، واتركي ربع انش على على طول الحواف

7. اطوي القسم الثالث الاسفل من العجين باتجاه المنتصف، كما تطوين رسالة، ثم اطوي رأس القسم الثالث فوق أسفله بحيث يغطيه، لتشكلي 3 طبقات من العجين، هذا يسمى الدور 1، في حال أصبحت الزبدة طرية جدا، ضعي العجين في الثلاجة لــ 1 ساعة.

8. انقلي العجين لسطح عليه قليل من الطحين، ضعي ضلعا قصيرا مواجهتك، والطوية العلوية باتجاه يدك اليمنى، وبسرعة لفي العجين وابدأي الضربات من المنتصف إلى الاعلى، ثم من المنتصف باتجاه الاسفل، في مستطيل (20 ×9 انش)، ابدأي من النهاية القريبة منك، واطوي العجين على ثلاث لفات كالرسالة، يجب ان يتشكل لديك 3 طبقات، غطي العجين بكيس نايلون، هذا يسمى الدور 2، انقلي العجين للثلاجة لــ 1 ونصف ساعة.

9. ازيلي الغطاء، وضعي العجين على سطح مرشوش عليه القليل من الطحين، ادعكيه عدة مرات لتفرغيه من الهواء، وفي حال بدت الزبدة باردة جدا، غطيه بكيس نايلون واتركيه لــ 10 دقائق، ازيلي الغطاء وشكلي مستطيلا (9× 20 انش) وتأكدي من رش طحين تحت العجين وفوقه حتى لا يلتصق، واذا تجمدت الزبدة ضعي العجين بدرجة حرارة الغرفة لــ 10 دقائق حيث عليها ان تكون قابلة للتمدد على كامل المستطيل، اطوي أعلى الجزء السفلي باتجاه الوسط، واتركي 1 انش عند الاطراف، اطويه لنصفين، بحيث تحصلي على 4 طبقات، يسمى هذا الدور 3، لفي العجين بكيس نايلون وانقليه للثلاجة لساعتين. واستخدميه عند الحاجة.

Post a Comment

أحدث أقدم